جماعة ابن جرير- تحتل الرتبة 12 وطنيا في تطبيق الحق في الحصول على المعلومات


في تقرير حديث أعده بشراكة وتمويل من الاتحاد الأوروبي، تحت عنوان “تطبيق الحق في الحصول على المعلومات.. مؤشر الحد الأدنى من البيانات الخاص بالجماعات الترابية”، كشف “مركز طفرة”، وهو مركز أبحاث مغربي، عن تطور عدد الجماعات التي يفوق عدد سكانها 50 ألف نسمة وتتوفر على موقع إلكتروني، إذ انتقل هذا العدد من 37 جماعة سنة 2020 إلى 63 برسم السنة 2023؛ فيما يمثل هذا العدد ما نسبته 78 في المئة من مجموع الجماعات ذات 50 ألف نسمة فما فوق.

وأوضح التقرير ذاته أن حجم المعلومات المنشورة من طرف هذه الجماعات الترابية في المغرب عرف بدوره تطورا إيجابيا، فيما جاءت جماعة ابن جرير في الرتبة 12 وطنيا على هذا المستوى، بينما جاءت كل من جماعتي الرباط والدار البيضاء في المركزين الـ33 والـ44 وطنيا على التوالي..

وفيما يتعلق بالبيانات التي تقوم الجماعات بنشرها، وقسمها مؤشر الحد الأدنى من البيانات الخاص بالجماعات الترابية إلى ثلاثة أقسام، وهي: المشاركة المواطنة والمالية العامة والحكامة الترابية، فقد تربعت المعلومات المتعلقة بتشكيلة المجلس الجماعي على عرش المعلومات التي تهم الشق المتعلق بالمشاركة المواطنة بنسبة 58 في المئة برسم سنة 2023، متبوعة بالمعلومات المتعلقة بتشكيلة لجان المجلس، ثم معلومات الاتصال بالجماعة وجدول أعمال المجلس الجماعي أما في ما يخص الشق المتعلق بالمالية العمومية فقد جاءت المعلومات المتعلقة بميزانيات السنوات المالية المنصرمة على رأس المعلومات التي تنشرها الجماعات الترابية، متبوعة بمعلومات القوائم المالية والمحاسباتية ،ثم تليها المعلومات المتعلقة بالإعانات والمنح وميزانية السنة الجارية، فمعلومات تهم البرنامج التوقعي للصفقات العمومية وتقارير التقييم والافتحاص والمراقبة ولائحة ممتلكات الجماعة.

وبخصوص القسم المتعلق بالحكامة الترابية ضمن هذا المؤشر تصدرت معلومات الهيكل التنظيمي لائحة المعلومات التي تنشرها الجماعات الترابية في مواقعها الإلكترونية، بنسبة 56 في المائة، متبوعة بمعلومات مباريات التوظيف، ثم دليل المساطر والنظام الداخلي؛ وأخيرا برامج العمل الخاصة بالجماعة، .

وفيما يخص الأقاليم والعمالات التي تتوفر على موقع إلكتروني رسمي كشفت البيانات أن 75 في المائة من هذه الوحدات الترابية في المغرب لا تتوفر على موقع إلكتروني على شبكة الأنترنيت. وسجل التقرير ذاته أن الأقاليم والعمالات تعد الأقل حضورا على الأنترنيت مقارنة بالجماعات والجهات.

فمن أصل 75 إقليما وعمالة على امتداد التراب الوطني لا تتوفر سوى 19 منها فقط على موقع خاص بها؛ فيما حصل الموقع الإلكتروني لعمالة إقليم صفرو على المركز الأول على المستوى الوطني، بينما بينت الأرقام أن 8 جهات تتوفر على مواقع إلكترونية رسمية من أصل الجهات الـ12 للمملكة. ويتصدر الموقع الرسمي لجهة بني ملال-خنيفرة القائمة الوطنية.

وأوصى مركز الأبحاث المغربي في تقريره بتزويد الجماعات الترابية كلها بمواقع إلكترونية رسمية عبر مواصلة المبادرات الرامية إلى مدها بمواقع تراعي معايير النشر الاستباقي للبيانات، ومواصلة مبادرة “البيانات المنفتحة” التي قامت المديرية العامة للجماعات الترابية بإطلاقها، وتهدف إلى ضمان وصول المواطنين إلى كافة المعلومات المتعلقة بالجماعات الترابية في منصة المديرية، إضافة إلى توعية الهيئات المنتخبة وموظفي الجماعات الترابية بأهمية النشر الاستباقي للمعلومات المتعلقة ببيانات الاتصال بالمكلفين بالمعلومات، وكذا البيانات المالية ذات الصلة بإدارة الشأن العام.

 

تحميل التقرير

 

 

.

 

04/04/2024