تجربة جماعة ابن جرير في القمة السنوية الأولى لمختبر المدن الأفريقية المنظمة ايام 23 و 24 مايو 2023 بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات


شاركت جماعة ابن جرير على مدى يومين23و24 ماي 2023 في القمة السنوية الأولى لمختبر المدن الأفريقية التي انعقدت في وقت واحد عن بعد وحضوريا في كوتونو(بنين) وابن جرير(المغرب). هذه القمة جمعت بين السياسيين والمتخصصين في التخطيط الحضري والأكاديميين ورجال الأعمال والجهات الفاعلة العامة والخاصة والشباب من جميع أنحاء العالم لتعزيز تنمية المدن الأفريقية.

قدمت تجربة ابن جرير في اليوم الثاني للقمة، بصفتها شبكة المدن الافريقية الذكية ASToN إلى جانب مدينة بنزرت التونسية بحضور النواب الأول لرئيسة جماعة ابن جرير السيد علي العيادي والسيد الحجاج مساعيد والسيد الحسين حدوشان الفاعل الجمعوي وهم أعضاء اللجنة المحلية لشبكة المدن الإفريقية الذكية

ركز السيد الحجاج مساعيد في بداية مداخلته -عن بعد- تقديم نبذة عن شبكة المدن الذكية الإفريقية، اهدافها، المدن المنخرطة والمشاريع التي تشتغل عليها كل مدينة.

فيما قدمت السيدة وئام عمري ممثلة بلدية بزرت التونسية تجربة مدينتها بالشبكة حيث اشتغلوا على مشكل تدبير النفايات الصلبة واقترحوا مشروع منصة رقمية تمكن من حسن تسيير جمع النفايات.

بعدها تم تقديم مشروع مدينة ابن جرير بالشبكة والمتعلق بتحسين خدمات المستشفى الإقليمي في ابن جرير المقدمة للمواطنين والمتمثل في تطوير منصة رقمية تسهل التواصل عن بعد بين المواطنين والمستشفى الإقليمي وهدفها الاسمى جعل الخدمات والمزايا الطبية في متناول المواطنين.

يهدف مختبر المدن الأفريقية 2023 SUMMIT إلى إنشاء منصة جماعية ودولية ومتعددة الأجيال ، متصلة ومنفتحة على العالم ، حيث يفكر جميع الفاعلين في التنمية الحضرية في المدن الرقمية والذكية كنماذج جديدة للمدن الأفريقية.

29/05/2023