الاستفادة من تجارب ميدانية مهمة .... المحطة الثانية لمشاركة السيد الحجاح مساعيد في برنامج IVLP بالولايات المتحدة الامريكية


بعد البرنامج الحافل باللقاءات على اعلى مستوى في العاصمة الأمريكية واشنطن بخصوص موضوع البرنامج "المدن المستدامة" حلت المجموعة المكونة من 22 عضوا يمثلون 20 جنسية من 5 قارات بمدينة نيو اورليونس New Orleans بولاية لويسيانا Louisiana

حيث كانت الفرصة سانحة للاستفادة من زيارات ميدانية غاية في الأهمية يمكن نقلها إلى البلدان المشاركة أولهما:

 زيارة استديو الغابة : Studio in the Woods الذي تأسس في 1969 في غابة صلبة القاع و مهددة بالانقراض بغية الحفاضات عليها و توفير التعليم  ،و قد أكد ديفيد بيكر الاختصاصي  في علم النبات و أمين البيئة في أستوديو في الغابة للمشاركين ،انه في 2004 تبرعت عائلة كارميشيل بمنازلهم واستوديوهاتهم وممتلكاتهم لجامعة تولين من اجل استخدام هذه المساحة لتعزيز الاستجابات الإبداعية لتحديات العصر المعاصر وذالك بتوفير ملاذ للفنانين والعلماء والجمهور في غاباتهم المحمية على نهر المسيسيبي من خلال تصور عالم تكون فيه القوى الأساسية والتحويلية للفن والبيئة الطبيعية أساسية لمستقبل مزدهر للجميع.

الزيارة الميدانية الثانية ب New Orléans كانت برفقة السيدة دانا اينيس Dana Eness المديرة التنفيذية للمحافظة الحضرية Urban Conservancy وعضو مؤسس في مجلس إدارة Stay Local، تمحور موضوع الزيارة حول المشاريع التي تشتغل عليها مع الجمعيات المحلية من أجل التدبير الناجع للبيئة الحضرية والاقتصاد المحلي، ويعد النسيج الحضري التاريخي لمدينة نيو اورليانز من أعظم الموارد التي تمتلكها المدينة الذي لا يمكن الاستغناء عنه وهو مصدر ثقافتهم الفريدة ومأكولاتهم وموسيقاهم واحتفالاتهم ويتسم بالتجدد.

الزيارة الثالثة كانت عبارة عن لقاء مع مسؤولة مكتب الأمن الداخلي في نيو أورليانز بالمقر الرئيسي حيث يعمل هذا المكتب بشراكة مع الدولة والأمن القومي، ولكنه يعمل بشكل مستقل عنهما حيث يوفر استجابة طارئة للأعاصير وغيرها من الكوارث المناخية مع القيام بدراسات استباقية يتبادل فيها الممثلون خططهم القادمة لتحسين البنية التحتية والتخفيف البيئي لتخفيف الآثار الناجمة عن ارتفاع مستوى البحار والأعاصير القوية.

وهذا وتم اللقاء بجمعية أصدقاء Lafitte Greenway التي تأسست في عام 2006 من قبل أفراد المجتمع الذين كانوا قلقين بشأن التخطيط لما بعد إعصار كاترينا، وتنشيط الحي، وتطوير المساحات المفتوحة. ويعد Lafitte Greenway ممرًا للمشاة والدراجات في نيو أورلينز يمتد من Louis Armstrong Park إلى Bayou St. John. إنها أحدث عملية إعادة تشكيل لممر نقل تاريخي (خط سكة حديد) كان قيد الاستخدام لأكثر من قرنين من الزمان.

29/05/2023